شروط التوثيق وكيفية التوثيق 

 

معايير التوثيق:

1. توثق المصادر والمراجع في المتن بحسب نظام: ( APA7 ) ويستثنى من ذلك الأبحاث الخاصة المتعلقة بالدراسات الإسلامية الشرعية والعربية، حيث يكون التوثيق في الهامش حسب المتعارف عليه في الأبحاث بذكر المصدر واسم الشهرة للمؤلف، مثال: فقه الزكاة، للقرضاوي، ص 44 .

2. يشار إلى المراجع داخل المتن بذكر لقب المؤلف ثم سنة النشر بين قوسين في حال الإشارة المباشرة مثلا: أشار عبدالله ( 2016 ) وفي حال الإشارة غير المباشرة يذكر اسم المؤلف وسنة النشر بين قوسي مثلا )عبدالله،2016 ) وفي حال الاقتباس بالنص يذكر رقم الصفحة أو أرقام الصفحات بين قوسين )عبدالله، :2016 26)

3. وأما توثيق المصادر والمراجع في نهاية البحث فيكون في قائمة واحدة مرتبة ترتيبا هجائيًا، وتكون هكذا: لقب المؤلف، واسمه الأول )سنة النشر (عنوان الكتاب بخط غامق أو خط مائل، أو تحته خط ) الطبعة( مكان النشر: دار النشر

4. . إذا كان المرجع بحثاً من مجلة: لقب المؤلف، الاسم الأول، ) سنة النشر( عنوان البحث، اسم المجلة، العدد، الصفحات، مكان صدور المجلة.

5. إذا كان المرجع من أحد مواقع الانترنت كما يلي: لقب المؤلف، الاسم الأول، عنوان المقالة/البحث، اسم الموقع، تاريخ الاطلاع عليه، والرابط المختصر المباشر.

6. مراعاة ذكر رقم الآية واسم السورة عند الاستشهاد بالقرآن الكريم، وذكر المصدر وبيانات النشر عند الاستشهاد بالأحاديث النبوية .

 

آلية تقديم البحوث وإجراءات استقبالها وتحكيمها :

1. ترسل البحوث والدراسات وجميع المرفقات إلى إيميل المجلة.

2. ترسل نسخة إلكترونية من البحث بصيغتي DOC+PDF)) .

3.يقدم الباحث إقرارًا خطيًّا وفقًا للنموذج الخاص، يتعهد فيه بأن البحث المقدم للنشر هو جهده الخاص ولم يسبق نشره ولم يقدم للنشر في أي دورية أخرى ، ويتحمل كامل المسؤولية القانونية في حالة التعديل على الحقوق الفكرية للغير.

4. يرفق الباحث موجزاً للسيرة الذاتية متضمناً عنوان الباحث بالتفصيل، وأرقام الهواتف لكي يسهل التواصل مع الباحث عند الضرورة .

5. يتم استلام البحث بالمرفقات السابقة من سكرتارية المجلة، ثم ترقم الأبحاث حسب وصوله ، ويشعر الباحث بوصول بحثه.

6. يتم فحص البحث فحصاً أولياً لمعرفة مدى مطابقته لمواصفات النشر وضوابطه، فإن كانت هناك حاجة للتعديل، فيعاد البحث عبر الإيميل للباحث ليتم تعديله وفق الملاحظات الأولية في خلال أسبوع ثم يرسله مرة أخرى معدلًا، مع العلم أن هذا الفحص لا يعني بالضرورة قبول البحث للنشر.

7. يتم عرض البحث على برامج خاصة لقياس نسبة الاقتباس بحيث لا تزيد على(20%) .

8. ثم يعرض البحث على هيئة التحرير المختصة لتحديد صلاحيتها للتحكيم، ومن ثم ترشيح المحكمين في وقت لا يزيد على أسبوعين.

9. يحكَّم كل بحث مقدم للنشر في المجلة من قبل اثنين على الأقل، ويرسل البحث إلى محكم ثالث مرجّح؛ إذا تباينت آراء المحكمين بتوجيه رئيسة التحرير، بعد الاطلاع على الملحوظات.

10. وبعد عملية التحكيم يتم إشعار الباحث بنتيجة التحكيم لإجراء التعديلات إن كان مقبولًا أو يشعر برفض البحث مع الاحتفاظ بعدم إبداء الأسباب.

11. تُعاد البحوث المقبولة معدلة وفقًا لما في ملاحظات المحكمي على البريد الإلكتروني للمجلة.

12. لابد من مراجعة البحوث لغويًا وإملائيًا ونحويًا قبل نشرها.

13. في حال تم قبول البحث للنشر قبولًا نهائيًا، يتم إرسال إشعار للباحث ب )قبول البحث للنشر) .

14. في حال تم نشر البحث يمنح الباحث نسخة إلكترونية مجانية من المجلة التي تم نشر بحثه فيها .