إجراءات تقديم الخدمات في الإدارة
إدارة الوقاية والحماية الذاتية
هي إحدى إدارات الفنية المتخصصة التابعة لمديرية الأمن العام /مديرية الدفاع المدني وهي تجسد توجيهات جلالة القائد الأعلى في حماية الأرواح والحفاظ على الممتلكات وتقوم بمتابعة توفر متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في المباني والمنشآت العامة والخاصة بكافة إشغالاتها حيث يبلغ حاليًا عدد أقسام الوقاية والحماية الذاتية والمنتشرة في مديريات الدفاع المدني الميدانية 18 قسم ويبلغ عدد الفروع الموجودة في المناطق الحرة والمدن الصناعية التابعة للمديريات الميدانية 3 أفرع.
إجراءات تقديم الخدمة بإدارة الوقاية والحماية الذاتية :
- يقوم متلقي الخدمة بمراجعة إدارة الوقاية والحماية الذاتية لانجاز الخدمة المطلوبة مصطحباً الوثائق المطلوبة لكل خدمة.
- يقوم متلقي الخدمة بمراجعة مكتب خدمة الجمهور لتحويله للقسم المختص .
- يقوم القسم المختص بانجاز المعاملة وحسب النماذج المعتمدة لكل خدمة .
- في حال تم الموافقة على المعاملة يتم استيفاء الرسوم المقررة.
- يتم مخاطبة كتاب للجهة المانحة للترخيص بالموافقة او عدم الموافقة.
تقدم إدارة الوقاية والحماية الذاتية الخدمات الرئيسية المبينة بادناه والوثائق المطلوبة لكل خدمة :
|
الخدمة |
الوثائق المطلوبة |
1 |
تدقيق المخططات الهندسية |
1-مخططات هندسية بمقياس رسم مناسب (حسب المواصفات المعتمدة في إدارة الوقاية) 2- وصل و ختم نقابة المهندسين الأردنيين(عند الاعتماد النهائي) |
2 |
التنسيب بالموافقة على منح إذن إشغال واستلام المنشآت |
1- وجود مخططات مختومة بختم الدفاع المدني تصميمية او منفذه حسب الواقع 2- كتاب من الجهة المانحة لإذن الإشغال |
3 |
التنسيب بالموافقة على منح رخصة مهن |
1- كتاب يوضح طبيعة المواد المستخدمة 2-لائحة السلامة العامة MSDS الخاصة في كل مادة للشركة المصنعة |
4 |
إجراء الكشوفات الدورية على المنشآت للتأكد من إدامة عمل مهمات الوقاية والحماية الذاتية |
لا يوجد |
5 |
التنسيب بالموافقة على استيراد واعتماد مواد ومعدات الوقاية والحماية الذاتية والتأكد من مطابقتها للمواصفات |
1- بيان جمركي (يحتوي المواد المراد إدخالها) والفاتورة. 2- شهادة اعتماد من مختبر عالمي 3- تقارير فحص مخبري للمواد 4- كتالوجات للمواد المطلوب استيرادها |
6 |
طلب اعتماد شركات ومؤسسات تركيب وتنفيذ وصيانة أنظمة الوقاية والحماية الذاتية |
1- شهادة تسجيل اسم تجاري أو بطاقة تصنيف مقاولين للشركات التي تعمل في مجال المقاولات 2-شهادة انتساب لغرفة الصناعة والتجارة سارية المفعول 3- رخصة مهن سارية المفعول 4- بطاقة مستورد في حال طلب تصنيف في مجال استيراد وبيع مواد ومعدات الوقاية 5- عقود عمل (مهندسين وفنيين) |
7 |
التنسيب بالموافقة إنشاء محطات المحروقات |
1- موافقة اللجنة المركزية المكونة من عدة جهات بعضوية الدفاع المدني ورئاسة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن. 2-المخططات الهندسية المختومة بختم نقابة المهندسين الأردنيين و موافق عليها من هيئة تنظيم قطاع الطاقة . |
8 |
التنسيب بالموافقة إنشاء وكالات الغاز |
1- كتاب الموافقة المبدئية 2- تصريح إنشاء وكالة غاز 3- كتاب موجة من الحاكم الإداري إلى الأقسام الخارجية لإدارة الوقاية 4- صورة عن الهوية الشخصية لصاحب الوكالة 5- تعهد خطي باسم صاحب الوكالة 6-اتفاقية تخزين مع مستودع غاز 7-عقد إيجار مصدق أو سند ملكية 8-صورة عن رخص سيارات التوزيع |
9 |
إصدار شهادة استيفاء متطلبات الوقاية والحماية الذاتية لغاية الحصول على وثيقة تأمين |
1- كتاب رسمي من شركة التأمين او من قبل أصحاب المنشأة للإدارة أو الأقسام الخارجية |
10 |
التعامل مع شكاوي السلامة العامة |
1- تعبئة نموذج الشكوى المتضمن بيانات الشكوى وأي وثيقة اخرى قد تتطلبها الشكوى |
11 |
دراسة وتصنيف المواد الكيميائية الموجودة في المنشأة من حيث درجة خطورتها |
1- كتاب يوضح طبيعة المواد المستخدمة 2- لائحة السلامة العامة MSDSالخاصة في كل مادة للشركة المصنعة |
12 |
التنسيب بالموافقة إنشاء مستودعات الغاز النموذجية |
1- كتاب الموافقة المبدئية على موقع مستودع الغاز 2-كتاب الموافقة على المخططات التصميمية 3-كتاب إتمام عمل مستودع غاز |