إدارة الإقامة والحدود

logo PSD

 نبذة عن الإدارة

إدارة تُعنى بتنظيم دخول ومغادرة المسافرين من كافة الجنسيات إلى أراضي المملكة الأردنية الهاشمية وتنفيذ قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973م ويسري على العاملين بها  القوانين والأنظمة والتعليمات المطبقة على قوة الأمن العام وترتبط تنظيمياً بمساعد مدير الأمن العام للشرطة القضائية .

صدر أول قانون للأجانب عام 1927م، حيث كانت شؤون الأجانب ترتبط بقيادة الجيش العربي.

في عام 1939م، تم فك ارتباط فرع الجوازات عن قيادة الجيش العربي واعتبرت دائرة الجوازات العامة دائرة مستقلة مرتبطة بوزارة الداخلية معنية بشؤون الأجانب.

في عام 1962م، تم فك ارتباط مراكز الحدود عن دائرة الجوازات العامة وتم ربطها بمديرية الأمن العام / إدارة التحقيقات الجنائية.

في عام 1973م، صدر قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973م ،حيث نصت المادة الثالثة منه على أنه تُؤسس إدارة للإقامة والحدود في مديرية الأمن العام.

من واجبات إدارة الإقامة والحدود تقديم الخدمات الشرطية والأمنية المتميزة لمتلقي الخدمة (القادمين والمغادرين),وتنفيذ الخطط الأمنية الخاصة بأمن وحماية المركز الحدودي, وتنفيذ كافة التعاميم الصادرة من الجهات القضائية والأمنية للمطلوبين وضبطهم واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، والتوجيه والإشراف على خطط التوقيف والنقل للمبعدين والمطلوبين والمتسللين ,والسيطرة على أعمال الشغب داخل المركز الحدودي عند حدوثها بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى.

الصفحة الرسمية للإدارة على الفيسبوك