إدارة السير

                  نبذة عن الإدارة :

 

تُعد إدارة السير من أقدم إدارات الأمن العام حيث أنشئت في عام 1926م أول فرع متخصص بتنظيم المرور وكان آنذاك يرتبط بقائد الجيش .

عام 1946م تم استحداث إدارة السير والترخيص وفك ارتباطها بقائد الجيش وارتبطت بمدير شرطة العاصمة وكانت في ذلك الوقت تنفذ الواجبات المتعلقة بترخيص السواقين والمركبات بالإضافة إلى الواجبات المتعلقة بشؤون المرور .

عام 1968م تم فصل إدارة السير عن إدارة الترخيص واستحداث إدارة الترخيص لتقوم بالأعمال المتعلقة بترخيص السواقين والمركبات .

عام 1973م تم فصل إدارة السير عن مديرية شرطة العاصمة وأُتبِعت للمساعد للشرطة الإدارية.

عام 1990م تم إعادة هيكلة الإدارة لتصبح باسم إدارة السير المركزية والتي تضُم تحت مِظلتها كافة أقسام السير العاملة في مديريات الشرطة بهدف تطبيق سياسة مرورية جديدة وشاملة.

في عام 2003م تم إلحاق مفرزة شرطة نسائية لمرتب إدارة السير للعمل كرقباء سير في الميدان و منذ ذلك  التاريخ  استمر تدريبهن وتأهيلهن حتى أصبحن يتمتعن بجاهزية عالية وكفاءة و تميز في العمل الميداني بمختلف أشكاله .

بعد عام 2012م شهدت الإدارة تطوراً كبيراً وعلى كافة المستويات وخصوصاً في مجال استخدام التقنيات الحديثة في العملية المرورية مثل (التوسع باستخدام الرقابة الآلية ، واستخدام PDA ، والمراقبة التلفزيونية في غرفة العمليات CCTV، بالإضافة إلى افتتاح عدد من أقسام السير الجديدة).

عام 2013م تم البدء باستخدام الكروكا الالكترونية في نظام الحوادث المرورية .

عام 2018م تم تعديل مسمى إدارة السير المركزية ليصبح إدارة السير وإعادة هيكله الإدارة .

الصفحة الرسمية للإدارة على الفيسبوك