مديرية العمليات و السيطرة

نبذة عن المديرية:

يعتبر نواة التأسيس لمديرية العمليات والسيطرة تشكيل إدارة العمليات مرتبطةً بالمساعد للعمليات والتدريب بتاريخ 15 نيسان 1969 لتأخذ على عاتقها اصدار الخطط والتعلميات واوامر العمليات لجميع وحدات الامن العام المعنية لتغطية الواجبات الأمنية والفعاليات والنشاطات بكافة انواعها.

وتنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية من أجل تحقيق التميز في كافة النواحي التي من شأنها الارتقاء بمستوى الأداء الأمني وخدمة المواطن وانسجاماً مع التطورات الحاصلة في مجال تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وما أفرزته من تطورات على مفاهيم القيادة والسيطرة وتعزيزها للعمليات الميدانية المشتركة والقيادة العليا الموحدة للصنوف المختلفة ، فقد عملت مديرية الأمن العام على الأخذ بتلك التوجيهات وعكسها على أرض الواقع من خلال إنشاء مشروع منظومة القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام بتاريخ 9 / 6 /2009م.

وبتاريخ 27 / 6 / 2018م وضمن خطة مديرية الأمن العام لإعادة هيكلة بعض وحدات الأمن العام تم دمج كل من إدارة العمليات ومركز القيادة والسيطرة ومعسكر مديرية الأمن العام ووحدة الواجبات الميدانية بإدارة جديدة تحت اسم إدارة العمليات والسيطرة.

وبتاريخ 16 / 12 / 2019م تم دمج المديرية العامة للدفاع المدني والمديرية العامة لقوات الدرك ضمن مديرية الأمن العام لضمان تعميق التنسيق الأمني المحترف وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتوفير على الموازنة العامة ، والذي إنبثق عنه تعديل مسمى الإدارة لمديرية العمليات والسيطرة.

وبتاريخ 17 / 7 / 2023م تم دمج وحدة حماية الإستثمار ضمن الهيكل التنظيمي الرئيسي لمديرية العمليات والسيطرة.

وبتاريخ 11 / 2 / 2024م تم فك إرتباط قيادة معسكر المديرية عن مديرية العمليات والسيطرة وإتباعة للمساعد للعمليات والتدريب.

الرؤية  

 التميز في إدارة العمليات الأمنية محلياً وإقليمياً. 

 

الرسالة 

تقديم خدمات العمليات الأمنية للوطن والمواطن والمستثمر بإحترافية من خلال كوادر مؤهلة ومدربة وبإستخدام أحدث الأنظمة الفنية والتقنية وبالتعاون مع الشركاء.

 

القيم الجوهرية  

  • سيادة القانون.
  • الولاء والإنتماء.
  • الحوكمة الرشيدة.
  • المبادرة والإبداع.
  • الإحترافية.
  • العمل بروح الفريق.
  • المؤسسية في العمل.