المهام الرئيسية 

 

أولاً في مجال ترخيص السواقين:

  • فحص وتقييم المتقدمين للحصول على رخص السوق بجميع فئاتها.
  • إصدار وتجديد رخص القيادة .
  • إصدار رخص القيادة العمومية المؤقتة لغير الأردنيين .
  • إستبدال الرخص العربية والأجنبية وفقاً لأحكام القانون .
  • المراقبة والإشراف على مراكز تدريب السواقين في المملكة والتأكد من تطبيقها للأنظمة والتعليمات الصادرة إستناداً إلى قانون السير.

ثانياً في مجال ترخيص المركبات:

  1. فحص المركبات المستوردة والتأكد من صلاحيتها للسير على الطرق ومطابقتها للشروط والمتطلبات الفنية المنصوص عليها بقانون السير والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه قبل التخليص الجمركي عليها .
  2. تسجيل المركبات على اختلاف أنواعها وفئاتها وتجديد ترخيصها سنوياً وإصدار الرخص المتعلقة بها .
  3. فحص المركبات للتأكد من صلاحيتها القانونية والفنية للسير على الطرق .
  4. إجراء كافة العقود العدلية للمركبات ( نقل ملكية ، رهن، فك رهن ، وكالات وتعهدات عدلية).
  5. تنفيذ قرارات المحاكم والجهات الأمنية المتعلقة بقضايا المركبات.

ثالثاً في مجال التوعية المرورية :

المساهمة في الحد من الحوادث المرورية من خلال استراتيجة مديرية الامن العام للتوعية المرورية بالتعاون مع الجهات المعنية بالعملية المرورية.

رابعاً في مجال البيئة :

المساهمة في المحافظة على البيئة من خلال تطوير عمل محطات الفحص الفني .

خامساً في مجال المشاركة : 

مشاركة الجهات المختصة بصياغة التشريعات المرورية.

ساًدساً في مجال المشورة الفنية :

تقديم المشورة الفنية للجهات الرسمية وغير الرسمية وذلك فيما يخص المركبات .

سابعاً في مجال الدراسات الفنية :

تزويد الجهات الرسمية والباحثين والطلاب في الجامعات بالإحصائيات المتعلقة بأعداد السواقين والمركبات وأي احصائيات اخرى .