المهام الرئيسية
أولاً في مجال ترخيص السواقين:
- فحص وتقييم المتقدمين للحصول على رخص السوق بجميع فئاتها.
- إصدار وتجديد رخص القيادة .
- إصدار رخص القيادة العمومية المؤقتة لغير الأردنيين .
- إستبدال الرخص العربية والأجنبية وفقاً لأحكام القانون .
- المراقبة والإشراف على مراكز تدريب السواقين في المملكة والتأكد من تطبيقها للأنظمة والتعليمات الصادرة إستناداً إلى قانون السير.
ثانياً في مجال ترخيص المركبات:
- فحص المركبات المستوردة والتأكد من صلاحيتها للسير على الطرق ومطابقتها للشروط والمتطلبات الفنية المنصوص عليها بقانون السير والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه قبل التخليص الجمركي عليها .
- تسجيل المركبات على اختلاف أنواعها وفئاتها وتجديد ترخيصها سنوياً وإصدار الرخص المتعلقة بها .
- فحص المركبات للتأكد من صلاحيتها القانونية والفنية للسير على الطرق .
- إجراء كافة العقود العدلية للمركبات ( نقل ملكية ، رهن، فك رهن ، وكالات وتعهدات عدلية).
- تنفيذ قرارات المحاكم والجهات الأمنية المتعلقة بقضايا المركبات.
ثالثاً في مجال التوعية المرورية :
المساهمة في الحد من الحوادث المرورية من خلال استراتيجة مديرية الامن العام للتوعية المرورية بالتعاون مع الجهات المعنية بالعملية المرورية.
رابعاً في مجال البيئة :
المساهمة في المحافظة على البيئة من خلال تطوير عمل محطات الفحص الفني .
خامساً في مجال المشاركة :
مشاركة الجهات المختصة بصياغة التشريعات المرورية.
ساًدساً في مجال المشورة الفنية :
تقديم المشورة الفنية للجهات الرسمية وغير الرسمية وذلك فيما يخص المركبات .
سابعاً في مجال الدراسات الفنية :
تزويد الجهات الرسمية والباحثين والطلاب في الجامعات بالإحصائيات المتعلقة بأعداد السواقين والمركبات وأي احصائيات اخرى .