واجبات الإدارة
- إعداد الدراسات والأبحاث حول الكوارث الطبيعية والاصطناعية وتوثيق المعلومات المتعلقة بها , وتحديد سبل الوقاية وأسلوب العمل بالتنسيق مع إدارة العمليات لمواجهة الكوارث المتوقعة في الأردن بالتعاون مع الجهات المعنية داخل الأردن وخارجه.
- اطلاع المجلس الأعلى للدفاع المدني على أسلوب ومستجدات مواجهة الكوارث والعمل على طرح المواضيع الهامة على جدول أعماله في اجتماعاته.
- إجراء التنسيق والتعاون الدائم مع كافة الجهات الرسمية والأهلية محلياً ودولياً بشأن كل ما يتعلق بإدارة الكارثة ومواجهتها وإزالة آثارها .
- إجراء تمارين الجاهزية للتعامل مع الكوارث بالتنسيق مع إدارة العمليات بمشاركة لجان الدفاع المدني في التشكيلات الإدارية .
- رفع التوصيات إلى عطوفة المدير العام للتنسيب إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني بشأن استيفاء كافة متطلبات مواجهة الكوارث ضمن الصلاحيات المخولة لمعاليه .
- الإشراف الفني على جاهزية فرق المواد الخطرة وفريق البحث والإنقاذ.
- المشاركة في إعداد الخطط الوطنية لإدارة الكوارث والحالات الطارئة .
- التنسيق مع المجلس الأعلى للدفاع المدني ولجانه لاختيار مواقع الإيواء الجماعي وآلية تجهيزها ومتابعة أدائها.
- الاشتراك مع إدارة التدريب في وضع البرامج التدريبية لفرق الطوارئ على الأعمال الخاصة بالتعامل مع الكوارث .
- التنسيق مع مركز إدارة الأزمات في القوات المسلحة بشأن الخطط المشتركة لمعالجة الظروف الطارئة أثناء الكوارث وتحديد الأدوار والمسؤوليات المناطة بكل جهة منها .
- جمع المعلومات عن الكوارث ونشرها بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة في مديرية الدفاع المدني .
- إعداد ومتابعة الاتفاقيات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف الخاصة بالحماية المدنية وفي مجال التعاون في حالات الكوارث وتفعيل هذه الاتفاقيات .