واجبات الإدارة

  1. إعداد الدراسات والأبحاث حول الكوارث الطبيعية والاصطناعية وتوثيق المعلومات المتعلقة بها , وتحديد سبل الوقاية وأسلوب العمل بالتنسيق مع إدارة العمليات لمواجهة الكوارث المتوقعة في الأردن بالتعاون مع الجهات المعنية داخل الأردن وخارجه.
  2. اطلاع المجلس الأعلى للدفاع المدني على أسلوب ومستجدات مواجهة الكوارث والعمل على طرح المواضيع الهامة على جدول أعماله في اجتماعاته.
  3. إجراء التنسيق والتعاون الدائم مع كافة الجهات الرسمية والأهلية محلياً ودولياً بشأن كل ما يتعلق بإدارة الكارثة ومواجهتها وإزالة آثارها .
  4. إجراء تمارين الجاهزية للتعامل مع الكوارث بالتنسيق مع إدارة العمليات بمشاركة لجان الدفاع المدني في التشكيلات الإدارية .
  5. رفع التوصيات إلى عطوفة المدير العام للتنسيب إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني بشأن استيفاء كافة متطلبات مواجهة الكوارث ضمن الصلاحيات المخولة لمعاليه .
  6. الإشراف الفني على جاهزية فرق المواد الخطرة وفريق البحث والإنقاذ.
  7. المشاركة في إعداد الخطط الوطنية لإدارة الكوارث والحالات الطارئة .
  8. التنسيق مع المجلس الأعلى للدفاع المدني ولجانه لاختيار مواقع الإيواء الجماعي وآلية تجهيزها ومتابعة أدائها.
  9. الاشتراك مع إدارة التدريب في وضع البرامج التدريبية لفرق الطوارئ على الأعمال الخاصة بالتعامل مع الكوارث .
  10. التنسيق مع مركز إدارة الأزمات في القوات المسلحة بشأن الخطط المشتركة لمعالجة الظروف الطارئة أثناء الكوارث وتحديد الأدوار والمسؤوليات المناطة بكل جهة منها .
  11. جمع المعلومات عن الكوارث ونشرها بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة في مديرية الدفاع المدني .
  12. إعداد ومتابعة الاتفاقيات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف الخاصة بالحماية المدنية وفي مجال التعاون في حالات الكوارث وتفعيل هذه الاتفاقيات .