واجبات الإدارة

  1. اتخاذ جميع الإجراءات والوسائل التي تضمن تحقيق رؤية ورسالة وأهداف مديرية الدفاع المدني فيما يتعلق بشؤون الإطفاء والإنقاذ:

    ‌أ. إجراء الدراسات اللازمة لمواكبة التطوير والتحديث في آليات ومعدات الإطفاء والإنقاذ والإنقاذ المائي لتزويد الميدان بكل ما هو جديد ومفيد. ‌
    ب. مراجعة الإجراءات في الحوادث الكبرى واستخلاص الدروس المستفادة وتعميمها على الميدان. ‌
    ج. تحكيم التمارين التي يتم تنفيذها من قبل المديريات الميدانية. ‌
    د. المشاركة في إعداد الخطة التدريبية لمرتبات الإطفاء والإنقاذ والإنقاذ المائي بالتنسيق مع شعبة التدريب . ‌
    ه. المشاركة في لجان إعداد وتحديث وتطوير المواصفات الفنية الخاصة بمعدات الإطفاء والإنقاذ والإنقاذ المائي وحضور العروض التوضيحية من قبل الشركات المختصة بالإطفاء والإنقاذ.

  2. متابعة الشؤون المتعلقة بمرتبات الدفاع المدني من صنفي الإطفاء والإنقاذ ومواقع عملهم وتنقلاتهم وإدامة الموازنة الخاصة بالموجود واحتياج المديرية من كلا الصنفين وسير عملية التجنيد الخاصة بهم مع الإدارات المعنية.
  3. متابعة كافة النواحي الإدارية والعملياتية وسير العملية التدريبية لفرق الإطفاء المتخصصة وفرق البحث والإنقاذ في الأقاليم كافة وتوفير الآليات والمعدات والمستلزمات الخاصة بها وبالتنسيق مع المديريات والإدارات المعنية.
  4. التأكد من إدامة جاهزية آليات ومعدات الإطفاء والإنقاذ ومتابعتها في جميع مواقع الدفاع المدني وبالتنسيق مع المديريات والإدارات المعنية .
  5. المساهمة في متابعة تنفيذ برامج التوعية الإعلامية الموجهة للمواطنين وإدامة رفدها بكل ما هو جديد من علوم الإطفاء والإنقاذ والإنجازات المحققة في هذا المجال .
  6. المشاركة في إعداد البرامج والمناهج لمختلف دورات الإطفاء والإنقاذ الداخلية والدورات التي تعقد للجهات الأخرى من القطاعين العام والخاص ومتابعة تنفيذها وتوفير المستلزمات والوسائل التدريبية وبالتنسيق مع الإدارات المعنية .
  7. المشاركة والإشراف على تقييم وفحص الإطفائيين والمنقذين (الدرجة والترفيع) بالتنسيق مع الإدارات المعنية .
  8.  أية واجبات أخرى تسند للإدارة .